يبدو أن الفتاوى غير المسؤولة الصادرة علماء مسلمين أصبحت قنبلة موقوتة قد تنفجر في وجه أصحابها، ولا شك أن كثرة الضغط ومحاصرة المرأة اجتماعيا هو ما يولد النقيض الاجتماعي بمقدار حدة هذا الضغط.. فقد استنكرت جهات قانونية وإعلامية سعودية وصف الشيخ عبد الرحمن البراك الصحفيين بأنهم "جنود الشيطان". وقالت إن هذا الوصف يدل على ضيق أفق، كما أنه لا يجوز رمي الناس بالتهم، ويجب إبداء حسن الظن بالآخرين ولو اختلفت آراؤهم.
وجاء في سياق درس الشيخ البراك قوله: "أنصح الأخوات الصالحات أن يقاومن هذه العادة، ويخرجن عليها بالمخالفة، ويُعودن أنفسهن لبس الخمار على رؤوسهن، حتى في حفلات الأعراس والمدارس. ولو أنهن فعلن ذلك، لا بد أن يثور جنود الشيطان من الصحافيين على هذا التوجه، فلا يرضيهم توجه الستر". ولم يمانع الشيخ البراك كشف المرأة وجهها وشعر لأقاربها وفي الجلسات المختصرة. وزارة الإعلام السعودية اعتبرت ما قاله البراك بحق الصحافيين قذفاً، إلا أنها أكدت أنه لا يوجد ضمن أنظمتها ما يمكنها من ملاحقته قضائياً.
وتعليقاً على تصريحات البراك، تحدث رئيس هيئة الصحافيين السعوديين ورئيس تحرير صحيفة "الرياض" تركي السديري لـ"العربية"، معتبراً أن تصريح البراك "لا يمثل رأي هذا الرجل وحده، بل يمثل اندفاع الانغلاق، الذي كان مغطى في السنوات الماضية، بحيث كان الواحد منا لا يعرف نوعية ثقافته الدينية، وكان المجتمع مضغوطاً بقيود دينية سار عليها بدون شرح أو قناعة. ومن الواضح أن انتشار الثقافة والوعي والثقاقات أوضح أن المجتمع السعودي عاش بعيداً عن حقائق العقيدة الإسلامية".
ويشير السديري إلى أنه، "منذ وقت قريب، استمعنا إلى شيخ الأزهر في ندوة مع الزميل داود الشريان، فتحدث بكلام لا أعتقد أن الشيخ البراك أو أمثاله قادرين على التحدث بمثل ذلك الوعي ولو بنسبة 2%".
ورأى أنه "عندما يصف الصحافيين بأنهم "جند الشيطان"، فهو يتحدث من واقع انغلاق بعيد جداً عن المعرفة الدينية. توسع الاتصالات والمعارف والعلاقات، فكيف أن نحو مليار مسلم يعيشون في علاقات إيجابية، هي من إيجابيات الإسلام نفسه، بينما نحن نختلف معه. في حين أن ما يقارب 200 ألف منغلق سعودي هم الذين يعيشون الإسلام الصحيح، بينما هؤلاء الملايين هم على خطأ؟"، معتبراً ذلك "الخطأ الكبير الذي يجب أن يُزاح عن مجتمعنا، فرمي هذه التهمة بحد ذاته تجاوز إسلامي غير منطقي.
مضيفاً: الصحافة لعبت أدواراً كبيرة ليس فقط في خدمة المجتمع، ولكن أيضاً إسلامياً لأنها تصدت لكثير من التعقيدات وعرقلة الحياة الاجتماعية، منها ما كانت تفعله هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلال السنوات الماضية".
وتابع السديري: "أما أن يريدنا البراك أن نستمر بالعيش في بيت الطين القديم، بدون أن نعرف عن الثقافة الإسلامية الحقيقة، وحين لم نكن نعرف عن حقيقة الحياة في المجتمعات الإسلامية الحقيقية، فهذا ما يجب أن يعيشه هو في داخله أولاً، لأن من يفكر بهذه الطريقة هو البعيد عن الإسلام ومفاهيمه".